القائمة

بحث

ما رأيك بمركز الدعم والمساعدة؟ يمكنك مساعدتنا في في تطوير المركز عن طريق تعبئة هذا الإستبيان

بوابة دعم

بوابة دعم
نحن هنا لمساعدتك في تنفيذ خدماتك الإلكترونية في وزارة التجارة والإستثمار

مشاركة الصفحة

نسخ الرابط

المشاركة على المنصات الإجتماعية




خدمة إنشاء عقد تأسيس (مفصل)

  1. الدخول على النظام
  2. انشاء طلب مفصل
  3. مقدم الطلب
  4. نوع ضابط الاتصال
  5. نوع الشركة
  6. المعلومات الأساسية
  7. إضافة الشريك
  8. أغراض الشركة
  9. المنشآت المحولة
  10. اسم الشركة
  11. المشاركة والاندماج
  12. المركز الرئيسي والفروع
  13. تأسيس الشركة والمدة
  14. السنة المالية للشركة
  15. رأس المال وتوزيعه
  16. الإدارة
  17. الجمعية العامة
  18. انقضاء الشركة
  19. عنوان الشركة وبيانات السجل التجاري
  20. بنود أخرى
  21. الوكالات والمرفقات
  22. موافقات الشركاء
  23. الملخص
  24. ارسال الطلب
  25. توثيق العقد
  26. بإنتظار ايداع رأس المال
  27. النشر الإلكتروني
  28. سداد الفاتورة
  29. رمز االتحقق
  30. اختيار سداد الفواتير
  31. سداد الفواتير
  32. إضافة فاتورة جديدة
  33. طباعة السجل التجاري
  34. نموذج سجل الشركة
  35. إصدار رخصة البلدية الفورية

  • 1 - الدخول على النظام
  • الدخول للنظام:

    يمكن الدخول لصفحة عقد تأسيس شركة عبر صفحة الدخول الموحد وذلك ببيانات الهوية الوطنية.


  • 2 - انشاء طلب مفصل
  • إنشاء طلب مفصل:

    هذه الخدمة تقدم للعملاء الراغبين بتأسيس شركة عندما تتوافر في عقد تأسيس الشركة المراد إصداره الشروط التالية:

    • في حالة أن العقد يحتوي على رأس مال عيني فقط أو رأس مال عيني و رأس مال نقدي.
    • في حال كان عقد تأسيس الشركة يحتوي على رأس مال أجنبي وبالتالي تحتاج إلى ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار لممارسة النشاط في المملكة العربية السعودية.
    • في حالة أن أغراض الشركة بعقد التأسيس تتضمن أنشطة تتطلب تراخيص أو موافقات أو استثناءات مسبقة من الجهات المختصة أو المرخصة.
    • عندما يحتوي عقد التأسيس على بنود إضافية مطلوبة من قبل الشركاء أو في حالة الرغبة إلى تضمين نصوص قانونية في العقد حسب الطلب توافق طبيعة محددة للشراكة مثل الشركات العائلية وغيرها.



  • 3 - مقدم الطلب
  • مقدم الطلب:

    سيطلب النظام تحديد نوع مقدم الطلب، إذا تم اختيار "ضابط اتصال" يتم الضغط على "متابعة" لاستكمال الطلب.



  • 4 - نوع ضابط الاتصال
  • وإذا تم اختيار "مدخل بيانات" فيجب إدخال بيانات الهوية أو الإقامة ثم الضغط على "متابعة" لاستكمال الطلب.


  • 5 - نوع الشركة
  • نوع الشركة:

    سيطلب النظام منك تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها من الشركات المتاحة في النظام، "شركة مهنية، شركة توصية بسيطة، شركة تضامنية، شركة ذات مسؤولية محدودة" ثم الضغط على حفظ ومتابعة لاستكمال الطلب.



  • 6 - المعلومات الأساسية
  • المعلومات الأساسية للشركاء:

    في هذه الخطوة يتم إضافة الشركاء للعقد حسب أنواع الشركاء المحددة في النظام، وبعد ذلك الضغط على

    لاستكمال الطلب.


    حفظ الخطوة
  • 7 - إضافة الشريك
  • مثال لإضافة فرد سعودي: سوف يطلب النظام إدخال بيانات الهوية وتاريخ الميلاد، مع إدخال بيانات التواصل، ثم الضغط على "إضافة".



  • 8 - أغراض الشركة
  • أغراض الشركة:

    في هذه الخطوة يتم إضافة أغراض الشركة على شكل أبواب وفئات للأنشطة والتي يفترض أن لا تتجاوز 4 أبواب بالمجمل ( كل باب من الأغراض يحتوي على مجموعة من فئات الأغراض) حيث يتم تطبيق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية ISIC4 .

    بعد الانتهاء من إضافة الأنشطة يتم الضغط على  لاستكمال الطلب.

     أنشطة السجل التجاري:

    في هذه الخطوة يتم اختيار المراد ظهورها على السجل التجاري.

  • 9 - المنشآت المحولة
  • المنشآت المحولة:

    في هذه الخطوة يمكن إضافة منشآت قائمة وتحويلها لتكون من فروع الشركة المحوَل لها أو لجعل أحد هذه المنشآت القائمة هو السجل التجاري الرئيسي للشركة المحوَل إليها وللاحتفاظ باسم المنشأة المحولة يجب حجز الاسم التجاري مسبقاً.



  • 10 - اسم الشركة
  • اسم الشركة:

    في هذه الخطوة يتم اختيار نمط الاسم حسب التالي:

    • اسم محجوز مسبقاً: ويتم إدخال رقم حجز الاسم التجاري للشركة.
    • الموافة الفورية: وهي حجز الأسماء بدون فحص.


  • 11 - المشاركة والاندماج
  • المشاركة والاندماج:

    في هذه الخطوة يمكن استخدام النص المقترح أو تعديله من خلال اختيار أيقونة إدخال حر، بعد الانتهاء الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 12 - المركز الرئيسي والفروع
  • المركز الرئيسي والفروع:

    يتم اختيار مدينة المركز الرئيسي للشركة، ثم اختيار طريقة افتتاح الفروع، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 13 - تأسيس الشركة والمدة
  • تأسيس الشركة والمدة:

    يتم في هذه الخطوة يتم اختيار مدة الشركة وتحديد مدة الإنذار، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 14 - السنة المالية للشركة
  • السنة المالية للشركة:

    في هذه الخطوة يتم اختيار بداية ونهاية السنة المالية للشركة، ومدة الإنذار، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 15 - رأس المال وتوزيعه
  • رأس المال وتوزيعه:

    في هذه الخطوة يتم إدخال رأس المال وتفاصيله النقدية واحتساب قيمة الحصص وتوزيعها بين الشركاء، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 16 - الإدارة
  • الإدارة:

    في هذه الخطوة يتم تعريف الإدارة ومكانها وإعطائها الصلاحيات اللازمة.

     

    إذا تم اختيار "في عقد التأسيس" فسوف يطلب النظام تحديد عدد المديرين وتحديد نوع المدير ومن ثم إدخال بياناتهم.



  • 17 - الجمعية العامة
  • الجمعية العامة:

    يتم في هذه الصفحة تحديد موعد اجتماع الشركاء والآلية الخاصة بالجمعية.



  • 18 - انقضاء الشركة
  • انقضاء الشركة:

    في هذه الخطوة يمكن استخدام النص المقترح أو تعديله من خلال اختيار أيقونة إدخال حر.


  • 19 - عنوان الشركة وبيانات السجل التجاري
  • عنوان الشركة وبيانات شهادة السجل التجاري:

    في هذه الخطوة يتم إدخال البيانات اللازمة لإصدار السجل التجاري للشركة واشتراك الغرفة التجارية لها وتحديد العنوان لمقر الشركة، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 20 - بنود أخرى
  • بنود أخرى:

    في هذه الخطوة يمكن إضافة أي بنود إضافية غير مذكورة في الخطوات الرئيسية لإنشاء العقد.


  • 21 - الوكالات والمرفقات
  • الوكالات والمرفقات:

     :في هذه الخطوة يجب إدخال أو إرفاق الوثائق المطلوبة لإثبات عقد التأسيس لدى كاتب العدل

    • الوكالات الشرعية (في حال وجود وكالة سعودية تم إصدارها في الخارج، يجب تصديقها من السفارة السعودية ووزارتي الخارجية والعدل)، وتصديق الوكالات الخارجية الأجنبية من وزارة الخارجية والعدل في بلد الشركة الأم والسفارة السعودية وتصادق من وزارة الخارجية والعدل السعودية في حالة كون الوكالة من خارج السعودية كما يجب أن تترجم وتصدق من الغرفة التجارية .
    • إرفاق (عقد التأسيس + قرارات شركاء إن وجدت) للشركات الشريكة.
    • إرفاق النظام الأساسي لشركات المساهمة.
    • إرفاق صك حصر الإرث في حالة وجود ورثة.
    • إرفاق صك الوقف في حال أحد الشركاء مؤسسة وقفية.

    يتم إضافة المطلوب ثم الضغط على "حفظ ومتابعة" لاستكمال الطلب.


  • 22 - موافقات الشركاء
  • موافقات الشركاء:

    هذه الخطوة تحتوي على قسمين:

    الأول: يتم إضافة موافقات الشركاء يدوياً وذلك بإضافة وكالة أو إرفاق ملف.

    الثاني: تتم الموافقة إلكترونيًا للشركاء الأفراد المسجلين مسبقا في الملف الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والصناعة.

     

    بعد الانتهاء يتم الضغط على "حفظ ومتابعة" لاستكمال الطلب.


  • 23 - الملخص
  • الملخص:

    في هذه الصفحة يتم استعراض تفاصيل الرسوم المتعلقة بالسجل التجاري، وكذلك تحديد نوع النشر، مع تفاصيل الشركاء وموافقاتهم، بعد الانتهاء يتم الضغط على "حفظ ومتابعة" لاستكمال الطلب.


  • 24 - ارسال الطلب
  • يطلب النظام في هذه الصفحة التحقق من البيانات المدخلة في العقد، مع توضيح الإجراءات المتعلقة بالطلب، عند التأكد من جميع البيانات يتم اختيار "تم التأكد وأود إرسال الطلب" وكتابة الملاحظات إن وجدت، ثم الضغط على "ارسال".


  • 25 - توثيق العقد
  • توثيق العقد:

    بعد إرسال الطلب، ستصل رسالة بانتظار توثيق العقد لدى كاتب العدل.


  • 26 - بإنتظار ايداع رأس المال
  • وبعد توثيق العقد سوف تصل رسالة نصية لمقدم الطلب تطلب منه التوجه إلى أحد البنوك وإيداع رأس المال، وتكون حالة الطلب في النظام  "بانتظار إيداع رأس المال".

    ملاحظة: (لرأس المال النقدي) يجب التوجًه لأحد البنوك لإيداع رأس المال وبالربط الإلكتروني مع البنك سيتعرًف النظام إلكترونياً بحالة الإيداع.


  • 27 - النشر الإلكتروني
  • بعد إيداع رأس المال في أحد البنوك، تصل للعميل رسالة بالفاتورة الموحدة (رسوم السجل التجاري، عضوية الغرفة التجارية، النشر)

    وبعد سدادها ستكون حالة الطلب "تم النشر".


  • 28 - سداد الفاتورة
  • سداد الفاتورة:

    يمكن سداد هذه الفاتورة عبر خدمة سداد لجميع البنوك، وذلك باختيار رقم المفوتر الخاص بخدمات أعمالي ( 144 ) ثم إدخال الفاتورة والتأكد من مطابقة المبلغ الذي يظهر عند السداد بالفاتورة، ويمكن سداد الفاتورة عبر جميع قنوات البنوك ( صراف آلي، موقع البنك عبر الإنترنت، الهاتف المصرفي).

     

    لسداد الفاتورة عبر خدمة البنك عبر الإنترنت:

    1- الدخول لحسابك البنكي:


  • 29 - رمز االتحقق
  • 2- إدخال رمز التحقق:


  • 30 - اختيار سداد الفواتير
  • 3- بعد ذلك يتم اختيار سداد الفواتير من القائمة اليمنى.


  • 31 - سداد الفواتير
  • 4- بعد ذلك يتم اختيار إضافة فاتورة جديدة.

  • 32 - إضافة فاتورة جديدة
  • 5- ثم بعد ذلك قم باختيار التالي:

    • الخدمات.
    • خدمات أعمالي.
    • إدخال رقم الفاتورة.

    ثم الضغط على استمرار، سوف تظهر لك قيمة الفاتورة.

  • 33 - طباعة السجل التجاري
  • طباعة السجل التجاري:

    بعد سداد الفاتورة سيتمكن مقدم الطلب من طباعة السجل التجاري، وذلك بالدخول على "إكمال ومتابعة الطلبات" ثم الدخول على الطلب، من قائمة الخيارات الضغط على "طباعة السجل التجاري".


  • 34 - نموذج سجل الشركة
  • وسوف يقوم النظام بتحميل السجل التجاري، وسوف يظهر بالشكل التالي:


  • 35 - إصدار رخصة البلدية الفورية
  • المنطقة والأمانة:

    يتم اختيار ( المنطقة – الأمانة – البلدية ) من القائمة المنسدلة ثم بعد ذلك يتم الضغط على " متابعة ".

     

    مقدم الطلب والمالك:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للانتقال للخطوة التالية.

    بيانات المحل:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للانتقال للخطوة التالية.

    الموقع الجغرافي:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للانتقال للخطوة التالية.

     

    العنوان الوطني:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للانتقال للخطوة التالية.

     

    الأنشطة واللوحات:

    قم بتعبئة الأنشطة وتفضل بتحديد مساحة لوحة المحل ثم إضغط على زر حساب تكلفة النشاط ليقوم النظام بحساب التكلفة إلكترونياً ثم الضغط على " متابعة " ليتم الإنتقال للخطوة التالية.

     

    قم بالإطلاع على اللائحة التنظيمية والضغط على الخيار المناسب عبر الضغط على زر ( موافق / غير موافق ).

    المرفقات:

    يتم رفع الملفات المطلوبة بعد ذلك يتم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية.

     

هل كان المحتوى مفيداً؟

شاركنا رأيك في المحتوى المقدَّم


الرجاء إعلامنا كيف يمكن تحسين محتوى الخدمة




شكرا!

ونحن نقدر بصدق مشاركة آرائك معنا لأن ذلك يساعدنا في تحسين المقالات .