القائمة

بحث

ما رأيك بمركز الدعم والمساعدة؟ يمكنك مساعدتنا في في تطوير المركز عن طريق تعبئة هذا الإستبيان

بوابة دعم

بوابة دعم
نحن هنا لمساعدتك في تنفيذ خدماتك الإلكترونية في وزارة التجارة والإستثمار

مشاركة الصفحة

نسخ الرابط

المشاركة على المنصات الإجتماعية




شهادة المنشأ (القطاع التجاري)

  1. الدخول على الخدمة
  2. إنشاء مستخدم جديد للقطاع التجاري
  3. إجراءات إصدار شهادات منشأ للقطاع التجاري


  • 1 - الدخول على الخدمة
  • الضغط على " الدخول على الخدمة "


    الصفحة الرئيسية:

     يتم اختيار القطاع التجاري من خلال الضغط على "دخول" ليتم الدخول على شهادة منشأ للقطاع التجاري.

  • 2 - إنشاء مستخدم جديد للقطاع التجاري
    • التسجيل:

      للتسجيل في خدمة شهادة المنشأ للقطاع التجاري يتم الضغط على "مستخدم جديد".


      يتم إدخال "رقم السجل التجاري" للمنشأة التجارية، وإدخال "رقم الهوية"، وإدخال " رقم الجوال" ورمز الصورة بعد ذلك يتم الضغط على "تسجيل" في النظام.

       

      ملاحظة: إدخال رقم السجل التجاري ورقم الهوية للمالك (مؤسسات) أو لأحد المدراء (شركات).

  • 3 - إجراءات إصدار شهادات منشأ للقطاع التجاري
    • الصفحة الرئيسية:

      سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية بهذا الشكل ويمكن "إضافة شهادة جديدة" و"إضافة منتج جديد" وعدد "الشهادات المطبوعة"،

      ويمكن استعراض "عدد الطلبات" للمصنع وهي:

    • 1-طلبات مقبولة.
    • 2-طلبات غير مقبولة.
    • 3-طلبات مكتملة.
    • 4-طلبات غير مكتملة.

      ويمكن استعراض قائمة "ضباط الاتصال" وعدد الشهادات المقبولة لكل ضابط اتصال فرعي،

      ويمكن استعراض تقرير موجز في الصفحة الرئيسية وهي:

    • 1-عدد الدول (عدد الدول التي تم التصدير لها).
    • 2-المبلغ بالريال (قيمة المنتجات التي تم تصديرها).
    • 3-عدد المنتجات (عدد المنتجات التي تم تصديرها).
    • 4-عدد المستوردين (عدد المستوردين).

       

      المنتجات:

      إضافة:

      لإضافة منتج جديد الضغط على " إضافة منتج جديد".

       

       

       

      في حال لا توجد لدى المنشأة منتجات مضافة من خلال بيان المتابعة يمكن إضافة منتجات من أي مصنع عن طريق ادخال "رقم المصنع" بعد ذلك يتم الضغط على "تحقق"؛ ويمكن إضافة أكثر منتج من أكثر من مصنع.

       

      ملاحظة: لا يمكن التصدير من مصانع لم تتم تحديثها.

       

       

      بعد ادخال رقم المصنع يتم اختيار السلعة من القائمة المنسدلة لـ"اختر السلعة" وسوف يظهر لك تلقائياً (اسم السلعة – اسم السلعة باللغة الإنجليزية – الجهة المنتجة – اسم المنشأة المالكة – رقم الـ HS) ويتم تعبئة البيانات التالية (رقم السلعة – وصف السلعة – وصف السلعة بالإنجليزي) بعد ذلك يتم الضغط على "إضافة" لتتم إضافة المنتج إلى قائمة المنتجات.

       

       

       

      التعديل:

      يمكن التعديل على المنتج من خلال الضغط على "تعديل".

       

      يمكن التعديل على البيانات التالية: (رقم السلعة، وصف السلعة، وصف السلعة بالإنجليزي) بعد ذلك يتم الضغط على "حفظ" ليتم عملية التعديل على المنتج.

       

       

       

      بعد حفظ التعديل سوف تظهر لك رسالة باللون الأخضر "تمت العملية بنجاح".

       

      تفاصيل:

      لعرض تفاصيل المنتج يتم الضغط على "تفاصيل".

       

      سوف تظهر لك تفاصيل المنتج بهذا الشكل.

       

      حذف:

      يمكنك حذف المنتج من خلال الضغط على "حذف".

       

       

       

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة تأكيد! وعند التأكد من الحذف يتم الضغط على "نعم".

       

      المستوردين:

      إضافة:

      لإضافة مستورد جديد يتم الضغط على "إضافة مستورد جديد".

       

       

      يتم تعبئة البيانات التالية:

    • 1-اسم المستورد عربي.
    • 2-اسم المستورد انجليزي.
    • 3-هاتف المستورد.
    • 4-فاكس المستورد.
    • 5-عنوان المستورد عربي.
    • 6-عنوان المستورد انجليزي.
    • 7-بلد المستورد (من القائمة المنسدلة).

      بعد ذلك الضغط على "حفظ" ليتم إضافة المستورد الجديد إلى قائمة المستوردين للمصنع.

       

       

       

      بعد الضغط على "حفظ" سوف تظهر لك رسالة باللون الأخضر "تمت العملية بنجاح".

       

       

      الحالة:

      يمكن تعطيل حالة المستورد من خلال الضغط على "تعطيل".

       

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة تأكيد! لتأكيد تعطيل المستورد يتم الضغط على "نعم".

       

       

       

      بعد تأكيد التعطيل سوف تظهر لك رسالة باللون الأخضر "تمت العملية بنجاح" وسوف تتغير حالة المستورد تلقائياً إلى معطل.

       

       

      التعديل:

      يمكن التعديل من خلال الضغط على "تعديل".

       

      يمكن التعديل على جميع البيانات أبو بعضها بعد ذلك الضغط على "حفظ".

       

      بعد حفظ التعديل سوف تظهر رسالة أعلى الصفحة " تمت العملية بنجاح".

       

      الحذف:

      يمكن حذف المستورد من قائمة المستوردين من خلال الضغط على "حذف".

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة تأكيد! لتأكيد حذف المستورد يتم الضغط على "نعم".

       

       

       

      التواقيع:

      إضافة:

      لإضافة التواقيع يرجى الضغط على إضافة توقيع.

       

      يتم اختيار نوع الهوية من القائمة المنسدلة، وكتابة رقم الهوية أو الإقامة وتحديد تاريخ الميلاد للهوية أو تاريخ الانتهاء للإقامة الموجود بنظام أبشر بعد ذلك يتم الضغط على " تحقق".

       

      بعد التحقق سوف يظهر اسم صاحب الهوية أو الإقامة.

       

      صيغة التعهد:

      لمعرفة صيغة التعهد الرجاء الضغط على "صيغة التعهد".

       

       

      هكذا تكون صيغة التعهد المعتمدة من قبل إدارة شهادة المنشأ ويمكن طباعة التعهد من خلال الضغط على "طباعة التعهد".

       

       

       

      يتم رفع ملف التعهد من خلال الضغط على "اختر ملفا".

       

      *ملاحظة: أقصى حد مسموح به لرفع الملف هو 4MB  وصيغ الملفات المسموحة PDF.

      طلبات التوقيع:

    • اقصى حد مسموح به لرفع الملف هو 4 MB وصيغ الملفات المسموحة PNG.
    • يجب أن يكون التوقيع باللون الأزرق ( دقة عالية ).
    • يجب أن تكون خلفية صورة التوقيع شفافة (Transparent).
    • يجب أن يكون حجم الصورة 200 عرض * 100 ارتفاع.

       

      معاينة التوقيع:

      سيقوم بإظهار التوقيع على الشهادة من خلال الضغط على "معاينة التوقيع".

       

      كما هو موضح أدناه:

       

      بعد إرفاق ملف التعهد وملف التوقيع يتم الضغط على "حفظ".

       

      سوف تظهر لك رسالة أعلى الصفحة "تم رفع التوقيع بنجاح وفي انتظار موافقة الموظف".

       

      الرصيد:

      شراء:

      لشراء رصيد جديد الضغط على "شراء الرصيد.

       

      يتم كتابة عدد الشهادات في خانة "عدد الشهادات" وسوف تتغير خانة "سعر الشهادة" تلقائياً بعد اختيار عدد الشهادات يتم الضغط على "شراء".

       

      *ملاحظة:

      طريقة السداد:

      سوف تصل رسالة إلى ضابط الاتصال والسداد عن طريق خدمة سداد في جميع البنوك.

      اسم المفوتر: خدمات أعمالي.

      رقم المفوتر: 144 .

       

       

       

      سوف تظهر رسالة أعلى الصفحة "تمت العملية بنجاح" وسوف تظهر بعض المعلومات وهي:

    • 1-رقم الخدمة.
    • 2-رقم السداد.
    • 3-التاريخ.
    • 4-عدد الشهادات.
    • 5-القيمة المدفوعة.
    • 6-طريقة الدفع.
    • 7-حالة السداد.

       

      بعد السداد سوف تتغير حالة السداد.

       

      ضابط الاتصال:

      إضافة:

      لإضافة ضابط اتصال يرجى الضغط على "إضافة ضابط اتصال جديد".

       

       

       

       

       

      يتم اختيار "نوع الهوية" من القائمة المنسدلة وكاتبة "رقم الهوية أو الإقامة" وتحديد "تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الإقامة" الموجود بـ(أبشر) بعد ذلك يتم الضغط على "تحقق".

       

       

       

       

       

      بعد التحقق يرجى تعبئة البيانات التالية:

    • 1-رقم الجوال.
    • 2-البريد الإلكتروني.
    • 3-الهاتف.
    • 4-الفاكس.
    • 5-الرمز البريدي.
    • 6-صندوق البريد.
    • 7-العنوان.

       

      سوف تظهر لك رسالة أعلى الصفحة "تم إضافة ضابط الاتصال بنجاح" إلى قائمة ضبّاط الاتصال.

       

      الحالة:

      لتغيير حالة ضابط الاتصال يتم الضغط على "تعطيل" وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم تعطيل ضابط الاتصال، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

       

      سوف تتغير الحالة من مفعل إلى معطل.

       

       

      التعديل:

      للتعديل على بيانات ضابط الاتصال يجب الضغط على "تعديل".

       

      بعد تعديل بيانات ضابط الاتصال الضغط على "حفظ" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

       

      سوف تظهر لك رسالة أعل الصفحة "تمت العملية بنجاح".

       

      المستلمين:

      إضافة:

      لإضافة مستلم جديد الرجاء الضغط على "إضافة مستلم جديد".

       

      يتم إدخال رقم الهوية وتحديد تاريخ الميلاد بعد ذلك يتم الضغط على "تحقق".

       

      بعد التحقق يتم إدخال البيانات التالية: (رقم الجوال – الهاتف – البريد الإلكتروني – التحويلة الداخلية) بعد ذلك يتم الضغط على "حفظ".

       

      بعد إضافة المستلم الجديد سوف تظهر لك رسالة أعلى الصفحة "تمت العملية بنجاح".

       

       

       

      الحالة:

      لتغيير حالة المستلمين يتم الضغط على "تعطيل" وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم تعطيل المستلم، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

       

      سوف تتغير الحالة من مفعل إلى معطل.

       

       

       

       

      التعديل:

      للتعديل على بيانات المستلم يجب الضغط على "تعديل".

       

       

       

      بعد تعديل بيانات المستلم الضغط على "حفظ" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة أعل الصفحة "تمت العملية بنجاح".

       

      حذف:

      لحذف المستلمين يتم الضغط على "حذف" وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم حذف المستلم، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة أعل الصفحة "تمت العملية بنجاح".

       

      الشهادات:

      إضافة:

      لإضافة شهادة جديد يجب الضغط على "شهادة جديدة".

       

      نموذج تعبئة الشهادات:

      البيانات الرئيسية:

      يتم اختيار "بلد المستورد" من القائمة المنسدلة أو البحث عن الدول من خلال محرك البحث.

       

       

      يتم اختيار "نوع الشهادة" من القائمة المنسدلة أو البحث عن نوع الشهادة من خلال محرك البحث.

       

       

       

      بعد اختيار البيانات الرئيسية تظهر لك البيانات التالية تلقائياً وهي:

    • 1-بيانات المصدر.
    • 2-الجهة المنتجة.
    • 3-بيانات المستورد.
    • 4-بيانات أخرى.
    • 5-المرفقات.

       

      بينات المصدر:

      تظهر لك بينات المصدر وللتعديل عليها يجب الضغط على "تعديل".

       

      التعديل:

      بعد تعديل بيانات المصدر الضغط على "حفظ" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

       

      الجهة المنتجة:

      يتم اختيار الجهة المنتجة من القائمة المنسدلة.

       

      بيانات المستورد:

      يتم اختيار "اسم المستورد" من القائمة المنسدلة وللتعديل على بيانات المستورد يجب الضغط على "تعديل".

       

      بعد تعديل بيانات المستورد الضغط على "حفظ" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

       

      إضافة فاتورة:

      يتم كتابة رقم الفاتورة وتحديد تاريخ الفاتورة وكتابة قيمة الفاتورة وتحديد العملة من القائمة المنسدلة ولإضافة منتجات للفاتورة الضغط على إضافة منتجات

      .

       

      إضافة منتج:

      يتم اختيار اسم السلعة من القائمة المنسدلة وبعد اختيار اسم السلعة يظهر تلقائياً الـ (HS Code) وبعد ذلك يتم تعبئة البيانات التالية:

    • 1-أرقام الطرود.
    • 2-وصف السلعة.
    • 3-الوزن القائم واختيار الوحدة من القائمة المنسدلة.
    • 4-الوزن الصافي واختيار الوحدة من القائمة المنسدلة.
    • 5-عدد الطرود.
    • 6-نوع الطرد.
    • 7-تحديد تاريخ الإنتاج.
    • 8-العلامة الفارقة.

      بعد ذلك يتم الضغط على "إضافة" ليتسنى لك إضافة منتج آخر، عند الضغط على "إضافة وإنهاء" بهذا الإجراء يتم إضافة المنتج والانتقال إلى الخطوة التي تليها.

       

       

       

       

      وعند الانتهاء من إضافة المنتجات يتم الضغط على "حفظ الفاتورة".

       

       

       

      سوف تظهر لك رسالة تأكيد لحفظ الفاتورة والضغط على OK للانتقال للخطوة التي تليها.

       

       

       

      المرفقات:

      إضافة:

      لإضافة مرفق يتم الضغط على "إضافة مرفق".

       

       

       

       

      يتم اختيار "نوع المرفق" من القائمة المنسدلة.

       

       

       

      بعد اختيار نوع المرفق يتم الضغط على اختر ملفاً لرفع ملف "المرفق".

       

      بعد ذلك يتم الضغط على "إضافة" ليتسنى لك إضافة مرفق آخر، وعند الضغط على "إضافة وإنهاء" بهذا الإجراء يتم إضافة المرفق والانتقال إلى الخطوة التي تليها.

       

       

       

      بعد الانتهاء من تعبئة البيانات المطلوبة يتم الضغط على "إضافة للطلب" ليتم رفع الطلب لقائمة الطلبات لديك.

       

       

       

       

      سوف تظهر رسالة أعلى الصفحة "تم حفظ بينات الشهادة بنجاح، الرجاء إرسال الطلب بعد الانتهاء من إضافة وتعديل الشهادات".

       

       

       

       

      التعديل:

      للتعديل على الشهادة يتم الضغط على "تعديل".

       

       

       

      بعد تعديل بيانات الشهادة الضغط على "تعديل" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

       

      معاينة:

      لمعاينة طلب الشهادة الرجاء الضغط على "معاينة".

       

      سوف يظهر لك الطلب بهذا الشكل للمعاينة.

       

      أضف للمفضلة:

      لإضافة الشهادة إلى قائمة المفضلة الرجاء الضغط على أضف للمفضلة.

       

       

       

      لحفظ الشهادة كمفضلة يجب كتابة "اسم الشهادة المفضلة بعد ذلك يتم الضغط على "حفظ" لكي يتم حفظها.

       

      سوف تظهر لك رسالة تأكيد لحفظ الشهادة والضغط على OK للانتقال للخطوة التي تليها.

       

       

       

      نسخ:

      لنسخ الشهادة يتم الضغط على "نسخ".

       

      سوف ينسخ الطلب بهذا الشكل.

       

       

       

       

       

       

      تقديم الطلب:

      لتقديم الطب الرجاء الضغط على "تقديم الطلب".

       

       

       

      سوف تظهر لك تفاصيل الطلب وحالة الطلب "تحت الإنشاء" بعد ذلك يتم تحديد فرع طباعة الشهادة يتم اختيار (المنطقة – المدينة – الفرع) من القائمة المنسدلة بعد ذلك يتم الضغط على "ارسال الطلب" ليتم ارسال الطلب للموظف لدراسة الطلب.

       

      وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم ارسال الطلب، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

       

      الشهادات:

      الصفحة الرئيسية للشهادات يمكنك من خلالها:

    • 1-إضافة شهادة جديدة.
    • 2-معرفة عدد الشهادات المطبوعة.
    • 3-البحث عن الشهادات.
    • 4-طباعة الشهادة.
    • 5-عرض الشهادة.
    • 6-إصدار طلب بدل فاقد للشهادة.
    • 7-طلب نسخة مكررة للشهادة.
    • 8-طلب تعديل على الشهادة الصادرة.
    • 9-طلب إلغاء شهادة صادرة.
    • 10-طلب نسخة أصلية اخرى للشهادة.

     

     

    الطباعة:

    لطباعة الشهادات المقبولة يمكن طباعة جميع الشهادات من خلال وضع علامة صح داخل المربع لـ"تحديد الكل" أو تحديد شهادة أو أكثر من خلال تحديد الشهادات المراد طباعتها من خلال وضع علامة صح  عند أي شهادة مقبولة.

     

    بعد وضع علامة الصح داخل المربع  يتم الضغط على "طباعة المحدد".

     

    سوف يظهر لك التعهد التالي:

    "أتعهد بعلمي بضرورة طباعة الشهادة بواسطة طابعة ليزر بالألوان"، بعد ذلك يتم الضغط على طباعة.

     

     

     

    سوف تظهر لك الشهادة بهذا الشكل.


     

    عرض:

    لعرض تفاصيل الشهادة يتم الضغط على "عرض".

     

    سوف تظهر التفاصيل بهذا الشكل.


     

    بدل فاقد:

    لفقدان الشهادة يمكنك طلب شهادة أخرى من خلال الضغط على "طلب فاقد".

     

     

    وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم ارسال الطلب، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

     

    نسخة مكررة:

    يمكنك طلب نسخة مكررة طبق الأصل عن طريق طلب "نسخة مكررة".

     

    وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم ارسال الطلب، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".


     

    طلب تعديل:

    يمكن التعديل على الشهادة الصادرة من خلال الضغط على "طلب تعديل".


     

    بعد تعديل بيانات الشهادة الضغط على "تعديل" ليتم حفظ البيانات بعد التعديل.

     

    سوف تظهر لك تفاصيل الطلب وحالة الطلب "تحت الإنشاء" بعد ذلك يتم تحديد فرع طباعة الشهادة يتم اختيار (المنطقة – المدينة – الفرع) من القائمة المنسدلة بعد ذلك يتم الضغط على "ارسال الطلب" ليتم ارسال الطلب للموظف لدراسة الطلب.

     

    وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سوف يتم ارسال الطلب، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".

     

     طلب إلغاء:

    لطلب إلغاء شهادة صادرة الرجاء الضغط على "طلب إلغاء".

     

     


     

    سوف يطلب من النظام كتابة سبب طلب الإلغاء.

     

    *ملاحظة: بعد إرسال الطلب، الرجاء احضار الشهادة الأصلية ومراجعة الوزارة لإكمال طلب الإلغاء.

     

    نسخة أصلية:

    لطلب نسخة أصلية للشهادة التي تم تحديدها مسبقاً الضغط على "نسخة أصلية".

     

    سوف يطلب منك النظام كتابة السبب لطلب النسخة الأصلية ويرجى إضافة مرفق لسبب طلب نسخة أصلية وبعد ذلك الرجاء الضغط على "إرسال".


     

    الشهادات المفضلة:

    يمكن استعراض قائمة بالشهادات المفضلة.

     

    عرض:

    لعرض تفاصيل الشهادة المفضلة يتم الضغط على "عرض".

     

    سوف تعرض لك تفاصيل الشهادة المفضلة بهذا الشكل.



    تقديم طلب جديد:

    لتقديم على طلب شهادة جديد الرجاء الضغط على "تقديم طلب جديد".

     

    يتم تعبئة البيانات التالية بعد ذلك الضغط على " إرسال طلب".

     

    إلغاء:

    لإلغاء شهادة من قائمة المفضلة الرجاء الضغط على "إلغاء".

     

    وسوف تظهر لك رسالة تأكيد! "سيتم إلغاء الشهادة المفضلة، هل أنت متأكد؟" وعند التأكد يتم الضغط على "نعم".


     

    الطلبات:

    من صفحة الطلبات يمكن إضافة طلب شهادة جديدة من خلال الضغط على "إضافة شهادة جديدة"، ويمكن استعراض الشهادات المطبوعة، ويمكن البحث برقم الطلب، ويمكن عرض الطلبات حسب الحالات وهي (مكتملة – غير مكتملة – مقبولة – غير مقبولة).

     

    عرض:

    يمكن عرض الطلب من خلال الضغط على "عرض".


     

    سوف تظهر لك تفاصيل الطلب بهذا الشكل.


     

    بيان المتابعة:

    إضافة:

    لإضافة طلب جديد الرجاء الضغط على "إضافة بيان متابعة".


     

    يتم تعبئة البيانات التالية بعد ذلك يتم الضغط على "إرسال بيان متابعة".

     

    التعديل:

    لتعديل على طلب بيان متابعة عن طري الضغط على "تعديل".

     

    بعد التعديل على بيانات طلب التعديل يرجى الضغط على "حفظ وارسال".

     

    التفاصيل:

    لاستعراض تفاصيل طلب بيان المتابعة الرجاء الضغط على "التفاصيل".

     

    تظهر لك تفاصيل الطلب بهذا الشكل.

هل كان المحتوى مفيداً؟

شاركنا رأيك في المحتوى المقدَّم


الرجاء إعلامنا كيف يمكن تحسين محتوى الخدمة




شكرا!

ونحن نقدر بصدق مشاركة آرائك معنا لأن ذلك يساعدنا في تحسين المقالات .