القائمة

بحث

ما رأيك بمركز الدعم والمساعدة؟ يمكنك مساعدتنا في في تطوير المركز عن طريق تعبئة هذا الإستبيان

بوابة دعم

بوابة دعم
نحن هنا لمساعدتك في تنفيذ خدماتك الإلكترونية في وزارة التجارة والإستثمار

مشاركة الصفحة

نسخ الرابط

المشاركة على المنصات الإجتماعية




خدمة إنشاء عقد تأسيس (سريع)

  1. الدخول على النظام
  2. إنشاء طلب سريع
  3. نوع الشركة
  4. المعلومات الأساسية
  5. إضافة الشركاء
  6. أغراض الشركة وأنشطة السجل التجاري
  7. اسم الشركة
  8. المركز الرئيسي والفروع
  9. تأسيس الشركة والمدة
  10. السنة المالية للشركة
  11. رأس المال وتوزيعه
  12. قرارات الشركاء
  13. الإدارة
  14. عنوان الشركة وبيانات السجل التجاري
  15. الوكالات والمرفقات
  16. تفاصيل الرسوم
  17. إجراءات العقد
  18. سداد الفاتورة
  19. رمز التحقق
  20. اختيار سداد الفواتير
  21. سداد الفواتير
  22. إضافة فاتورة جديدة
  23. طباعة السجل التجاري
  24. نموذج السجل للشركة
  25. إصدار رخصة البلدية الفورية

  • 1 - الدخول على النظام
  • الدخول للنظام: 

    يمكن الدخول لصفحة عقد تأسيس شركة عبر صفحة الدخول الموحد وذلك ببيانات الهوية الوطنية.

     

    بعد الضغط على "الدخول للنظام" سوف تظهر لك صفحة الدخول ويمكن الدخول بواسطة رقم الهوية وكلمة المرور.



  • 2 - إنشاء طلب سريع
  • إنشاء طلب سريع:

    هذه الخدمة تقدم للعملاء الراغبين بتأسيس شركة عندما تتوافر في عقد تأسيس الشركة المراد إصداره الشروط التالية:

    • في حالة أن العقد يحتوي على رأس مال نقدي فقط
    • العقد لا يحتوي على رأس مال أجنبي أو رأس مال خليجي
    • في حالة أن أغراض الشركة بعقد التأسيس لا تحتوي على أنشطة تتطلب تراخيص أو موافقات مسبقة من الجهات المختصة أو المرخصة
    • عدم وجود وصاية شرعية على أحد الشركاء (في حال كان أحد الشركاء عمره أقل من سن الخامسة عشرة أو غير مؤهل عقلياً).

     




  • 3 - نوع الشركة
  • نوع الشركة:

    سيطلب النظام منك تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها من الشركات المتاحة في النظام، "شركة مهنية، شركة توصية بسيطة، شركة تضامنية، شركة ذات مسؤولية محدودة" ثم الضغط على حفظ ومتابعة لاستكمال الطلب.



  • 4 - المعلومات الأساسية
  • المعلومات الأساسية للشركاء:

    في هذه الخطوة يتم إضافة الشركاء للعقد حسب أنواع الشركاء المحددة في النظام، وبعد ذلك الضغط على

    لاستكمال الطلب.



  • 5 - إضافة الشركاء
  • مثال لإضافة فرد سعودي: سوف يطلب النظام إدخال بيانات الهوية وتاريخ الميلاد، مع إدخال بيانات التواصل، ثم الضغط على "إضافة":



  • 6 - أغراض الشركة وأنشطة السجل التجاري
  • أغراض الشركة:

    في هذه الخطوة يتم إضافة أغراض الشركة على شكل أبواب وفئات للأنشطة والتي يفترض أن لا تتجاوز 4 أبواب بالمجمل ( كل باب من الأغراض يحتوي على مجموعة من فئات الأغراض) حيث يتم تطبيق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية ISIC4 .

    بعد الانتهاء من إضافة الأنشطة يتم الضغط على لاستكمال الطلب.

     

    يتم اختيار الأنشطة المراد ظهورها في السجل التجاري.


  • 7 - اسم الشركة
  • اسم الشركة:

    في هذه الخطوة يتم اختيار نمط الاسم حسب التالي:

    • اسم محجوز مسبقاً: ويتم إدخال رقم حجز الاسم التجاري للشركة.
    • اسم شريك واحد: يتم اختيار أحد الشركاء في الاسم التجاري واختيار الملحق المناسب.
    • اسم شريكين: يتم اختيار شريكين في الاسم التجاري واختيار الملحق المناسب.


  • 8 - المركز الرئيسي والفروع
  • المركز الرئيسي والفروع:

    يتم اختيار مدينة المركز الرئيسي للشركة، ثم اختيار طريقة افتتاح الفروع، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 9 - تأسيس الشركة والمدة
  • تأسيس الشركة والمدة:

    يتم في هذه الخطوة اختيار مدة الشركة وتحديد مدة الإنذار، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 10 - السنة المالية للشركة
  • السنة المالية للشركة:

    في هذه الخطوة يتم اختيار بداية ونهاية السنة المالية للشركة ويتم احتساب واختيار نهاية السنة المالية الأولى، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 11 - رأس المال وتوزيعه
  • رأس المال وتوزيعه:

    في هذه الخطوة يتم إدخال رأس المال وتفاصيله النقدية واحتساب قيمة الحصص وتوزيعها بين الشركاء، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 12 - قرارات الشركاء
  • قرارات الشركاء:

    في هذه الخطوة يتم تحديد آليات اتخاذ القرار الرئيسية للشركة حسب نوع الشركة للاعتماد عليها في اتخاذ القرارات في المستقبل، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 13 - الإدارة
  • الإدارة:

    في هذه الخطوة يتم تعريف الإدارة ومكانها وإعطائها الصلاحيات اللازمة. 

    إذا تم اختيار "في عقد التأسيس" فسوف يطلب النظام تحديد عدد المديرين وتحديد نوع المدير ومن ثم إدخال بياناتهم.

     

    إذا تم اختيار "في عقد مستقل" فسوف يطلب النظام تحديد عدد المديرين في العقد، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".

     



  • 14 - عنوان الشركة وبيانات السجل التجاري
  • عنوان الشركة وبيانات شهادة السجل التجاري:

    في هذه الخطوة يتم إدخال البيانات اللازمة لإصدار السجل التجاري للشركة واشتراك الغرفة التجارية لها وتحديد العنوان لمقر الشركة، ثم الضغط على "حفظ ومتابعة".



  • 15 - الوكالات والمرفقات
  • الوكالات والمرفقات:

    في هذه الخطوة يجب إدخال أو إرفاق الوثائق المطلوبة لإثبات عقد التأسيس لدى كاتب العدل:

    • الوكالات الشرعية (في حال وجود وكالة سعودية تم إصدارها في الخارج، يجب تصديقها من السفارة السعودية ووزارتي الخارجية والعدل)، وتصديق الوكالات الخارجية الأجنبية من وزارة الخارجية والعدل في بلد الشركة الأم والسفارة السعودية وتصادق من وزارة الخارجية والعدل السعودية في حالة كون الوكالة من خارج السعودية كما يجب أن تترجم وتصدق من الغرفة التجارية .
    • إرفاق (عقد التأسيس + قرارات شركاء إن وجدت) للشركات الشريكة.
    • إرفاق النظام الأساسي لشركات المساهمة.
    • إرفاق صك حصر الإرث في حالة وجود ورثة.
    • إرفاق صك الوقف في حال أحد الشركاء مؤسسة وقفية.

    يتم إضافة المطلوب ثم الضغط على "حفظ ومتابعة" لاستكمال الطلب.



  • 16 - تفاصيل الرسوم
  • تفاصيل الرسوم:

    في هذه الصفحة يتم استعراض تفاصيل الرسوم المتعلقة بالسجل التجاري، وكذلك تحديد نوع النشر، مع تفاصيل الشركاء وموافقاتهم، بعد الانتهاء يتم الضغط على "حفظ ومتابعة" لاستكمال الطلب.



  • 17 - إجراءات العقد
  • إجراءات العقد:

    يطلب النظام من التحقق من صحة جميع البيانات والمرفقات المدخلة لتجنب رفض الطلب.

    عند اثبات العقد لدى كاتب العدل:

    • يجب إحضار أصل الهوية الوطنية واصل دفتر العائلة للنساء والقصر.
    • يجب حضور الأطراف أو وكيلهم ( في حالة عدم وجود هوية وطنية للنساء، يشترط وجود معرف أو شاهدين ).

    ملاحظة: عند الموافقة النهائية من قبل كاتب عدل يرجى إحضار أصل جميع المستندات المرفقة يوم الضبط وقبل الشروع في إثبات عقد التأسيس.

    ويمكن توثيق العقد إلكترونيا ويمكن أيضا توثيقه لدى كاتب عدل ويمكنك أيضا الاحتفاظ بالطلب للتعديل لاحقا.​



  • 18 - سداد الفاتورة
  • سداد الفاتورة:

    يمكن سداد هذه الفاتورة عبر خدمة سداد لجميع البنوك، وذلك باختيار رقم المفوتر الخاص بخدمات أعمالي (144) ثم إدخال الفاتورة والتأكد من مطابقة المبلغ الذي يظهر عند السداد بالفاتورة، ويمكن سداد الفاتورة عبر جميع قنوات البنوك ( صراف آلي، موقع البنك عبر الإنترنت، الهاتف المصرفي).

     

    لسداد الفاتورة عبر خدمة البنك عبر الإنترنت:

    1- الدخول لحسابك البنكي:



  • 19 - رمز التحقق
  • 2- إدخال رمز التحقق:

  • 20 - اختيار سداد الفواتير
  • 3- بعد ذلك يتم اختيار سداد الفواتير من القائمة اليمنى.

  • 21 - سداد الفواتير
  • 4- بعد ذلك يتم اختيار إضافة فاتورة جديدة.


  • 22 - إضافة فاتورة جديدة
  • 5- ثم بعد ذلك اختيار التالي:

    • الخدمات.
    • خدمات أعمالي.
    • إدخال رقم الفاتورة.

    ثم الضغط على استمرار، سوف تظهر لك قيمة الفاتورة.



  • 23 - طباعة السجل التجاري
  • طباعة السجل التجاري:

    بعد سداد الفاتورة سيتمكن مقدم الطلب من طباعة السجل التجاري، وذلك بالدخول على "إكمال ومتابعة الطلبات" ثم الدخول على الطلب، من قائمة الخيارات الضغط على "طباعة السجل التجاري".


  • 24 - نموذج السجل للشركة
  • وسوف يقوم النظام بتحميل السجل التجاري، وسوف يظهر بالشكل التالي:



  • 25 - إصدار رخصة البلدية الفورية
  • في حال رغبة إصدار رخصة بلدية فورية يتم وضع علامة " √" في خانة أرغب بإصدار الرخصة البلدية الفورية ويتم الضغط على " الشروط والأحكام" لإستعراض الشروط والأحكام بعد ذلك الضغط على " اضغط هنا " للإنتقال إلى خدمة الرخص الفورة للبلدية.

    بعد استعراض الشروط والأحكام يتم الضغط على " أوافق" للموافقة على الشروط والأحكام والإنتقال إلى اصدار الرخص الفورية.

     

     

    المنطقة والأمانة:

    يتم اختيار ( المنطقة – الأمانة – البلدية ) من القائمة المنسدلة ثم بعد ذلك يتم الضغط على " متابعة ".

     

    مقدم الطلب والمالك:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية.

     

    بيانات المحل:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية.

    الموقع الجغرافي:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية .

     

    العنوان الوطني:

    يتم تعبئة البيانات التالية ثم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية.

     

    الأنشطة واللوحات:

    قم بتعبئة الأنشطة وتفضل بتحديد مساحة لوحة المحل ثم إضغط على زر حساب تكلفة النشاط ليقوم النظام بحساب التكلفة إلكترونياً ثم الضغط على " متابعة " ليتم الإنتقال للخطوة التالية.

     

    قم بالإطلاع على اللائحة التنظيمية والضغط على الخيار المناسب عبر الضغط على زر ( موافق / غير موافق ).

     

    المرفقات:

    يتم رفع الملفات المطلوبة بعد ذلك يتم الضغط على " متابعة " للإنتقال للخطوة التالية.

     


     

     

هل كان المحتوى مفيداً؟

شاركنا رأيك في المحتوى المقدَّم


الرجاء إعلامنا كيف يمكن تحسين محتوى الخدمة




شكرا!

ونحن نقدر بصدق مشاركة آرائك معنا لأن ذلك يساعدنا في تحسين المقالات .